مدير الكلية العسكرية التكنولوجية: فكرة الكلية جاءت بتشجيع من الرئيس لتطوير التعليم الفنى

اللواء أ.ح حسام الدين مصطفى مدير الكلية العسكرية التكنولوجية
اللواء أ.ح حسام الدين مصطفى مدير الكلية العسكرية التكنولوجية


 
كان الإعلان عن إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية لتحل بديلاً عن المعهد الفنى للقوات المسلحة، دافعاً لنا للتعرف أكثر عن تلك الكلية الجديدة، والتعرف على الهدف من إنشائها ومعرفة الفرق بينها وبين المعهد الفنى.. فقامت بوابة أخباراليوم بحوار مع اللواء أ.ح حسام الدين مصطفى مدير الكلية العسكرية التكنولوجية لمعرفة كل شي عن الكلية العسكرية التكنولوجية 

 

في البداية  حدثنا عن الهدف من إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية بالقوات المسلحة؟ ولماذا في هذا الوقت بالتحديد ؟

تم إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية في 4/7/2022 بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في إطار حرص القائد الأعلى لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي بجمهورية مصر العربية، والذي وجه به في العديد من اللقاءات، مما أدي لإنشاء 3 جامعات تكنولوجية (القاهرة - الدلتا- بني سويف ) ٢٠١٩ أعقبها إنشاء جامعات أخري (٦أكتوبر- برج العرب- شرق بورسعيد - طيبة- اسيوط الجديدة- سمنود).

وطبعا حرص القيادة العامة للقوات المسلحة بداية من القائدالعام، ورئيس اركان حرب القوات المسلحة  لتحقيق الرؤية السياسية لتطوير التعليم الفني /التكنولوجي بالقوات المسلحة، وهو مطلب رئيسي لتأهيل وتدريب الخريج على إستيعاب المتغيرات السريعة في كافة المجالات التكنولوجية وتنمية مهاراته ليستطيع التعامل مع كافة الأسلحة والمعدات الحديثة المنضمة مؤخراللقوات المسلحة.

فالكلية العسكرية التكنولوجية هي إمتداد / تطوير للمعهد الفني للقوات المسلحة ،هذاالتطوير شمل عده مراحل (الطالب- أعضاء هيئة التدريس -المناهج الدراسية -البيئة التعليمية )قام بها فريق عمل من المتخصصين من الكلية وبالاستعانه بالخبراء المحليين والدوليين وبيتم المراجعة الدورية لهذه المراحل بصفة دورية، بالاضافة للبروتوكول الموقع مع جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية (كلية تكنولوجياالصناعة والطاقة )في يناير٢.٢٢م


 كيف تتم الدراسة داخل الكلية؟ وماهي التخصصات المتواجدة فيه؟

بعد انتهاء الاختبارات وظهورنتيجة الكليات العسكرية يتم ضم الطلبة لفترة إعداد وتأهيل عسكري لمدة ٤٥ يوم بالكلية الحربية بعدها بيتم استكمال فترة التأهيل العسكري بالكلية لمدة ٤٥ يوم لتحويل الطالب من الصفة المدنية للصفة العسكرية من خلال الاعداد البدني والنفسي والعلمي ،تحويل الطالب من الحياة المدنية للحياة العسكرية يشمل تأهيله كمقاتل بسمات شخصية وبدنية ونفسية ثم يتم تأهيله رياضيا وطبيا وتحويله إلي شخصية قيادية قادرة علي التحمل والصبر والولاء .


ويكون نظام الدراسة بالكلية العسكرية لمنح شهادة البكالوريوس المهني في التكنولوجيافي التخصص بعد إتكام مدة الدراسة بالكلية وطبقاللخمس أقسام العلمية الموجودين بالكلية وهم أقسام الأوتوترونيكس، والميكاترونيكس، والمعلومات، والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة، شاملة كل أجنحة لكل أسلحة القوات المسلحة، وأخيراً قسم الأطراف الصناعية.. لأن كل قسم فى الكلية يناظره سلاح بالقوات المسلحة. 

ما هو الدور الذي تقوم به الدولة والقوات المسلحة لدعم الكلية ؟

فالقيادة العامة للقوات المسلحة كان لها دور دائم وداعم ومستمر في التطوير الشامل للمنظومة التعليمية بالكليات العسكرية من خلال توفير البيئة التعليمية المتكاملة (تعليمياوإداريا)والذي يتحقق بإستمرار تحديث المعامل الهندسية والمحاكيات التخصصية بإجمالي (٦٣)معمل بالكلية لمواكبة أحدث التقنيات والمعدات المستخدمة في وحدات القوات المسلحة طبقالأحدث نظم التعليم العالمية بطريقة تؤهل الخريج ليكون قادرا علي مواكبة التطور التكنولوجي السريع والمستمر كذلك الدعم الإداري المتمثل في إنشاء خزان تكديس للمياه بسعه ٥٠٠م مكعب وكذلك إحلال وتدريب الخريج علي إستيعاب المتغيرات السريعة في كافة المجالات التكنولوجية وتنمية مهاراته ليستطيع التعامل مع كافة المجالات التكنولوجية وتنمية مهاراته ليستطيع التعامل مع كافة الأسلحة والمعدات الحديثة المنضمة مؤخراللقوات المسلحة.

وفي إطار اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالعلوم الأساسية وبناء قاعدة علمية قوية تنفيذا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ تم توقيع بروتوكول تعاون مع إحدي الجامعات التكنولوجية (كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة /جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية ) لتطوير ومراجعة النظام الدراسي (خطط موضوعية -المناهج الدراسية الهندسية العامة ) بالكلية طبقا للإطار المرجعي للتعليم التكنولوجي المطبق بالكليات التكنولوجية 

 

ما الفرق بين المعهد الفنى والكلية التكنولوجية؟ 


المعهد مستوى محدد فى التعليم يخدم جزءا فنيا فقط، والآن بعد إنشاء الكلية التى تخدم التكنولوجيا الحديثة بعدما أصبحت كل الصناعات والأسلحة الحديثة تعتمد على التكنولوجيا، ودائما ما تقوم القوات المسلحة المصرية بالتحديث دائماً وفقاً لاحتياجاتها، ووفقاً لأحدث أنواع التكنولوجيا التى وصل إليها التصنيع العسكرى، فلا يمكن أن تكون مستوى التسليح بالقوات المسلحة على قدر كبير من التطور والتكنولوجيا، والتأمين الفنى له يكون بمستوى تعليمى أقل.. كما نستهدف تدريب وتأهيل الضباط الخريجين على استعياب المتغيرات السريعة فى جميع المجالات التكنولوجية وتنمية مهاراتهم لمواكبة التطور الهائل فى الأسلحة والمعدات الحديثة المنضمة مؤخراً للقوات المسلحة، ويكون الضباط الخريجون مؤهلين للعمل بجميع التخصصات الفنية بالقوات المسلحة. 


ما هى الشروط للقبول بالكلية العسكرية التكنولوجية؟ 

تقبل الكلية العسكرية التكنولوجية، الحاصلين على الشهادة الثانوية سواء العامة أو الأزهرية من القسم العلمى، بمجموع 60% فأكثر، كما تقبل الحاصلين على الثانوية الصناعية المطبقة بها منهجية الجدارات من تخصصات الميكانيكا والكهرباء من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمجموع 80%.

وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة من المجمع التكنولوجى بالسلام التابع لوزارة الإنتاج الحربى، والطلبة المقيدين فى دراسات أعلى، مع عدم تجاوز السن 21 عامًا فى أول نوفمبر المقبل، و22 عامًا للمقيدين فى الدراسات الأعلى، و22 عامًا للحاصلين على الثانوية الصناعية نظام 5 سنوات، وخريجى مجمع السلام. 


هل الكلية حاصلة على شهادات اعتماد معينة ؟ 

الكلية حاصلة على 7 شهادات أيزو نظام جودة التعليم المتكامل فى عدة مجالات، كما تم منح الكلية شهادة الاعتماد المؤسسى كمنشأة تعليمية متميزة. 

 ماهي مميزات الالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية؟ 

تنص المادة الأولى من القرار الجمهورى بشأن إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية، أن يعمل الضباط من خريجين الكلية العسكرية التكنولوجية، فى الوحدات، وورش الإصلاح، والمنشآت التعليمية والفنية والمهنية بالقوات المسلحة.

ويتم تعيين خريج الكلية العسكرية التكنولوجية من المتمتعين بالجنسية المصرية ضابطًا فى القوات المسلحة برتبة ملازم تحت الاختبار.. كما يجوز له الحصول على درجتى الماجستير والدكتوراة المهنية فى التكنولوجيا للتخصص الدارس به، لتكون معادلة لذات الدرجة التى تمنحها الجامعات التكنولوجية المصرية المناظرة.. كما يتم إيفاد الطلاب المتفوقين علمياً بالكلية فى مأموريات خارج البلاد بالكليات التخصصية المناظرة لتبادل واكتساب الخبرات العلمية والعملية لمختلف الأسلحة والمعدات الحديثة. 

 هل هناك طلبة وافدون فى الكلية من الدول الشقيقة والصديقة؟ 

بالفعل.. فنحن لدينا عدد من الخريجين هذا العام من بعض الدول الأفريقية الصديقة، ونسعى لزيادة أعداد الطلاب الوافدين من الدول العربية وغيرها من الدول الشقيقة. 

كيف يتم وضع المناهج في الكلية العسكرية التكنولوجية ؟

المناهج التعليمية بالكلية التكنولوجية تم وضعها على أسس حديثة ومتقدمة يراجعها عدد من الخبراء المحليين والدوليين، لأن المناهج هى أساس تطوير العملية التعليمية فى التعليم الفنى فى مصر.. وأريد التأكيد على أن التحديث والتطوير هى سمة أساسية للقوات المسلحة. 

كم تبلغ مدة الدراسة فى الكلية التكنولوجية؟ 

مدة الدراسة فى الكلية العسكرية التكنولوجية أربع سنوات دراسية.. وتهدف الكلية، حسب القرار الجمهورى بإنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية، والموجودة فى تنسيق الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية 2022 هذا العام.. تخرج ضباط مؤهلين للعمل بجميع التخصصات الفنية بالقوات المسلحة. 

نصيحة توجهها لأبنائك من الطلبة ؟

أوصى طلبة الكلية العسكرية التكنولوجية بالإطلاع الدائم على كل ما هو جديد لمواكبة التطور التكنولوجى، وكذلك الاجتهاد فى استيعاب وتحصيل المناهج الدراسية والحفاظ على التعليم المستمر، وضرورة الحفاظ على اللياقة البدينة والانضباط الذاتى خلال فترة التواجد بالكلية وبالقوات المسلحة فيما بعد، فمصر أمانة فى أيديكم فى المستقبل، وأنتم أهل لذلك.